تبرع الآن

جمعية البيئة العمانية

تأسست جمعية البيئة العُمانية في 24 مارس عام 2004 بموجب القرار الوزاري رقم 42/2004 الصادر عن وزارة التنمية الاجتماعية استنادا إلى طلب من الأعضاء المؤسسين وهم من العُمانيين الذين يمثلون في تعددهم المناطق والمحافظات والولايات ومن خلفيات مهنية مختلفة.

وقد سعت الجمعية بعد استكمال جانب مهم من بناها الأساسية إلى وضع تصور لتوجهاتها المستقبلية على امتداد قوس من المناشط يبدأ بسبل زيادة عدد الأعضاء وتفعيل الأنشطة التطوعية، وتحقيق مبدأ الاستقلال والاستقرار المالي دعماً للمناشط المختلفة، مروراً بسبل تعزيز حملات التوعية والتثقيف والانخراط النشط في الحوار الوطني المتصل بأشكال التنمية المستدامة، وسبل تعزيزها والحض على الممارسات الصديقة للبيئة لشتى شرائح المجتمع وبناء أسس شراكة قوية راسخة فيما بين الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية بهدف تطوير الممارسات الصحيحة.

أهداف الجمعية :

إن جمعية البيئة العُمانية هي مؤسسة أهلية لا تنشد الربح وتهدف إلى المساعدة في المحافظة على الإرث الطبيعي لعُمان والإرتقاء بالوعي العام حيال قضايا البيئة ، وتتضمن أهداف الجمعية :

  • طباعة ونشر المواد التعليمية والتربوية التي تهدف إلى الارتقاء بوعي  الجمهور في مجال المحافظة على البيئة .
  • تنظيم الفعاليات المشتركة لتمكين الجمهور من المشاركة بفعالية في جهود صون الطبيعة.
  • توفير منبر يتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار والمعلومات المتصلة بالبيئة العُمانية.
  • تبني التعاون العلمي المشترك ما بين المنظمات العلمية والتعليمية والمنظمات الحكومية والإدارية بهدف تعزيز أنشطة صون الملاذات والبيئات الطبيعية البرية والبحرية.
  • القيام بنشاط البحوث التي تتصل بالجوانب المختلفة للبيئة العُمانية بهدف تأمين البيانات والحقائق اللازمة للمعنيين بإطلاق المبادرات البيئية المختلفة في مجالات توفير المعلومات لأغراض الصون والتوعية.

النشاطات والمشاريع:

يرتكز نشاط الجمعية على ثلاثة محاور هي:

مشاريع البيئة البحرية، ومنها:

  1. مشروع أبحاث الحيتان والدلافين.
  2. مشروع تأسيس فريق وطني لإنقاذ الحيتان والدلافين العالقة في السواحل العُمانية.
  3. مشروع حماية السلاحف البحرية ومراقبتها بالأقمار الصناعية.
  4. مشروع تقويم مفردات الطبيعة وخطة الإدارة لمحمية جزر الديمانيات.
  5. مشروع وضع العوامات في المياه العُمانية بهدف حماية الشُعب المرجانية.

مشاريع البيئة البرية، ومنها:

  1. مشروع الوعل العربي.
  2. مشروع شجر الذي يهدف لحماية الأشجار والنباتات المحلية.
  3. مشروع حماية أشجار اللبان الذي يهدف لحصر الممارسات الخاطئة أثناء جني محصول اللبان وتأثيرها على أشجار اللبان.

مشاريع التوعية والإرشاد، ومنها:

  1. مشروع إعادة التدوير للنفايات الورقية والبلاستيكية.
  2. حملة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.
  3. مشروع صياغة وثيقة المناهج البيئية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
  4. حملة تنظيف شواطئ مسقط.
  5. حملة زيادة الوعي لدى طلاب المدارس حول ظاهرة التغيير المناخي الناتجة عن الاحتباس الحراري.

العضوية:

إن باب  العضوية في جمعية البيئة العُمانية مفتوحة لكل من يبلغ الثامنة عشر من العمر ممن يحرص على المساهمة في العمل التطوعي للمحافظة على البيئة بهدف صون تراث عُمان الطبيعي وحمايته ليبقى سليماً للأجيال الحاضرة والمستقبلية. ولقد إتسعت قاعدة العضوية ونمت منذ تأسيس الجمعية  لتضم عدد كبير من الأعضاء من المواطنين والمقيمين على حد سواء، إضافة لنسبة ممتازة من طلاب الجامعات والكليات، كما تضم الجمعية بين صفوف اعضائها عدد جيد من الشركات كأعضاء مشاركين. وتشجع الجمعية جميع أعضائها من كل الأعمار والتخصصات على المشاركة النشطة في مختلف فعالياتها، حيث تشتمل العضوية في الجمعية على الفوائد والأنشطة التالية:

  • المساهمة الفعالة في مشاريع الحد من التلوث البيئي وإرساء مبدأ التدوير وإعادة الإستعمال وما يتعلق بذلك من حنلات إرشادية.
  • تنظيم الأنشطة والفعاليات الإرشادية للمدارس والمجموعات الأهلية حول مختلف القضايا البيئية.
  • الإشتراك في موقع الجمعية المعلوماتي على شبكة الإنترنت الذي يشتمل على أخبار الجمعية ونشاطاتها كما يتضمن مقالات حُررت باقلام أعضائها، إضافة إلى بعض النصائح والإرشادات في المحافظة على البيئة. كما يرتبط الموقع بمواقع بيئية أخرى.
  • دعم مشاريع بيئية جديرة بالإهتمام ذات نتائج ملموسة وأهداف واقعية تنفذ تحت إشراف الجمعية المباشر والتي ستوفر لها مصادر الدعم المناسبة.


للإنضمام لجمعية البيئة العُمانية:

الرجاء بزيارة الموقع الإلكتروني (www.environment.org.om) وتعبئة طلب العضوية ودفع الرسوم هنا في موقع بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية مع ذكر الاسم.

إتصل بنا:
جمعية البيئة العمانية
ص . ب: 3955 – الرمز البريدي: 112 روي.
هاتف: 24482121
فاكس: 24486876
البريد الإلكتروني: admin@environment.org.om